Bagaimana hukum mengeluarkan zakat dengan uang?

"KISWAH" Tokoh muda islam jakasampurna bekasi barat.

Bekasi, 07 mei 2021

Resume Kajian Kita :

*1. Hukum mengeluarkan Zakat fitrah dengan Uang?*

*A. Berapa Rupiahkah jika Zakat dikeluarkan dengan Uang?*

▶️ Jawaban :

"كنا نخرج زكاة الفطر -وكان فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (صاعا) من طعام أو (صاعا) من تمر   =

  1 عند الشيخ وهبة الزحيلي 3,8 kg

1 وعند الشيخ علي جمعة 3,25 kg

 أو صاعا من شعير = 1

 أو (صاعا) من زبيب = 1,9 kg ½

 أو (صاعا) من بر = ½  صاع

عند الشيخ وهبة الزحيلي 1,9 kg

 وعند الشيخ علي جمعة 1,61  kg

Dikonfersika ke Uang:

Berdasarkan Harga tepung gandum terbaru Bulan Mei 2021 di link Kompas :

▶️ Harga satu kg tepung gandum 20.000 x 2 Kg (dibulatkan dari 1,9 kg) = 40.000 min menurut syeikh wahbah Al-dzuhaili

▶️ Harga satu kg tepung gandum 20.000 x 1,61 kg = 32.500 min menurut syeikh ali jum’ah

*B. Apakah panitia Zakat di Masjid /Mushola / Majelis Ta'lim termasuk Amil Zakat ? dan berhak menerima zakat ?*

▶️ Jawaban :

Pengertian Amil : Orang yang mendapat tugas resmi dari pemerintah .

Amil (Panitia Zakat) yang tidak diangkat resmi oleh Pemerintah hanya wakil dari Muzaki (orang yang mengeluarkan Zakat)

➡️ Amil yang berhak mendapatkan zakat adalah Amil yg diangkat resmi oleh pemerintah dan tidak mendapatkan gaji dari pemerintah .

C. Bagaimana hukum pendistribusian yg harta zakatnya dicampurkan dengan harta zakat Muzaki lain. Yang seharusnya Muzaki mengeluarkan 3 1/2 liter tetapi didistribusikannya hanya 2 liter atau 5 liter dicampur dengan beras Muzaki yang lain?

Ikuti terus, kajian islam warga ahlusunnah “KISWAH” jakasampurna bekasi barat.

Point  C masih dlam proses pembahasan!!! 

“Sebagian referency kitab”

حاشية الباجورى - (ج 1 / ص 290)

(قوله العامل من إستعمله الإمام الخ) أي كساع يجبيها وكاتب يكتب ما أعطاه أرباب الأموال وقاسم يقسمها على المستحقين وحاشر يجمعهم لا قاض ووال فلا حق لهما فى الزكاة بل حقهما فى خمس الخمس المرصد للمصالح. 

فقه العبادات - شافعي - (ج ١ / ص ٦٥٥)

٣ - العامل : ويشمل كل من استعمله الإمام لجباية الزكاة من جامع الزكاة والكاتب والقاسم والحاشر دون القاضي أو الوالي ويجب أن يكون فقيها في الزكاة عالما بأحكامها . وتعطى الزكاة ولو كان غنيا على سبيل الأجرة فيعطى بقدر أجر مثله وذلك إذا لم تكن له أجرة مقدرة من قبل الإمام. 

نهاية المهتاج - (ج 6 / ص 168)

ويجب على الامام او نائبه بعث السعاة لأخذ الزكاة (وليعلم) الامام او الساعي ندبا (شهرا لاخذها) اي الزكاة ليتهيأ ارباب الاموال لدفعها والمستحقون لأخذها، ويسن كما نص عليه كون ذلك الشهر المحرم لانه اول العام الشرعي، ومحل ذلك فيما يعتبر فيه الحول المختلف في حق الناس. 

موهبة ذي الفضل على شرح مقدمة بافضل - (ج 4 / ص 120)

(و) الصنف الخامس (والعاملون عليها) ومنهم الساعي الذي يبعثه الإمام لأخذ الزكوات وبعثه واجب (قوله والعاملون عليها) أي الزكاة يعنى من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من الزكوات =إلى أن قال= ومقتضاه أن من عمل متبرعا لايستحق شيأ على القاعدة. 

حاشية الترمسي - (ج 5 / ص404)

قوله (العاملون عليها الخ) أي الزكاة، يعنى: من نصبه الإمام في أحد العمالة من الزكوات، فلواستأجره من بيت المال أوجعل له جعلا لم يأخذ من الزكاة، قيل: انمايجوز إعطاء العامل إذالم يجد متطوع، ومقتضاه: أن من عمل متبرعا لايستحق شيئا على القاعدة، وبه جزم ابن الرفعة، لكن رده السبكي بأن هذا فرضه الله تعالى لمن عمل كالغنيمة يستحقها المجاهد وإن لم يقصد إلا إعلاء كلمة الله تعالى، فإذاعمل على أن لايأخذ شيئا استحق وإسقاطه بعد العمل لماملكه به لايصح إلا بنقل الملك من هبة ونحوها وليس كمن عمل عملا بقصد التبرع حتى يقال: إن القاعدة: أنه لايستحق لأن ذلك فيمايحتاج إلى شرط من المخلوق، وهذا من الله تعالى كالميراث والغنيمة الفيء، تأمل. 

الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 3 / ص 298)

والصنف الثالث ـ العاملون عليها: وهم السعاة لجباية الصدقة، ويشترط فيهم العدالة والمعرفة بفقه الزكاة،ويدخل العاشر والكاتب وقاسم الزكاة بين مستحقيها وحافظ المال، والحاشر: الذي يجمع أرباب الأموال، والعريف: الذي يعرف أرباب الاستحاق. وعدّاد المواشي والكيال والوزان والراعي، وكل من يحتاج إليه في الزكاة لدخولهم في مسمّى «العامل» غير قاض ووال لاستغنائهما بمالهما في بيت المال. أما أجرة الكيل والوزن في حال تسليم الزكاة من المالك ومؤنة دفعها، فعلى المالك؛ لأن تسليمها عليه، فكذلك مؤنته. أما مؤنة ذلك حال الدفع إلى جباة الزكاة، فمن سهم العمال.

والذي يعطى للعامل: هو بمثابة الأجرة على العمل، فيعطاها 
ولو كان غنياً، أما لو اعتبرت زكاة أو صدقة لما حلت للغني

#M.irhamuddin
#LBM.KISWAH.jakasampurnabekasibarat

Komentar

Postingan populer dari blog ini

RAHASIA DIBALIK BULAN SUCI RAMADHAN